منتدى منهل المعرفة
منتدى منهل المعرفة
منتدى منهل المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى منهل المعرفة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاثار اليونانية والرومانية

اذهب الى الأسفل 

هل شاركت بموضوع فى المنتدى؟ان لم تشارك فحاول ان تاتى بموضوع
 نعم شاركت
 لم اشارك
استعرض النتائج
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الجواد ابوحى

محمد عبد الجواد ابوحى


المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

الاثار اليونانية والرومانية Empty
مُساهمةموضوع: الاثار اليونانية والرومانية   الاثار اليونانية والرومانية I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 21, 2012 4:02 pm

تضم الاسكندرية أكبر مجموعة من الآثار الباقية من العصر اليونانى - الرومانى فى مصر ، وهذا امر طبيعى بالنظر لانها كانت عاصمة لمصر فى تلك الحقبة ومن اهم هذةالآثار :

عمود السوارى


هو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى يعتبر عمود السواري من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية. أقيم فوق تل باب سدرة بين منطقة مدافن المسلمين الحالية والمعروفة باسم مدافن العمود وبين هضبة كوم الشقافة الأثرية. ويصل طوله إلى حوالي 27 مترا ومصنوع من حجر الغرانيت الأحمر. أقيم تخليدا للإمبراطور دقلديانوس في القرن الثالث الميلادي. وهو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم الذي أقامه بوستوموس.لم يتم تحديد تاريخ إنشاء هذا العمود على وجه الدقة لكنه يعود للعصر الروماني، وقيل أن هذا العمود أهدي للمسيحية بعد انتصارها في الإسكندرية ويعتبر أعلى نصب تذكاري في العالم.

:get-3-2008-bxpxge6o

المسرح الروماني



يوجد هذا الاثر الهام في منطقه " كوم الدكه " وقد تمت إقامه هذا المبني فى بداية القرن الرابع الميلادي .



وصف المبني
المبني مدرج علي شكل ( حدوه حصان ) او حرف u وقد أطلق عليه اسم ( المسرح ).
يتكون ( المدرج الرومانى ) من 13 صف من المدرجات الرخاميه مرقمه بحروف وارقام يونانيه لتنظيم عمليه الجلوس اولها من اسفل من الجرانيت الوردى المكونه من الآحجارالمتينة ، ولذا استخدمه المهندس كاساس لباقي المدرجات ويوجد اعلي هذه المدرجات 5مقصورات كانت تستخدم لعمليه النوم لم يتبقي منها الا مقصورتين .
وكان سقف هذه المقصورات ذو قباب تستند على مجموعه من الأعمدة ، وتستند المدرجات على جدار سميك من الحجر الجيري يحيط به جدار آخر وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعه من الآقواس والآقبيه حيث يعتبر الجدار الخارجى دعامه قويه للجدار الداخلي .
ويقع فى منتصف المدرج منطقه ( الأوركسترا ) والتي كانت تستخدم كمكان لعزف الموسيقى تثبتها دعامتان رخاميتان ثم صالتان من الموزاييك ذات زخارف هندسيه في المدخل والذى يقع جهه الغرب .

:get-3-2008-bxpxge6o


اثار اخري


يوجد في منطقه كوم الدكه بجوار المسرح عدد من الآثار المصرية القديمة أغلبها يرجع الي عصر الدولة الحديثة وقد عثر عليها في مياه البحر المتوسط ضمن الآثار التي كانت تلقي في المياه خلال العصور الوسطى .
وقد قامت هيئه الاثار بالاشتراك مع البعثات الاجنبيه بانتشال تلك القطع وعرضها .

واهم الاثار المعروضه مايلي :
- بقايا أعمدة من عصور مختلفة .
- لوحة عليها تصوير للملك سيتي الأول يقدم قرباناً .
- لوحه عليها نقش للملك سيتي الأول هيئه المعبود سيتي .
- تمثال علي هيئه أبو الهول للملك رمسيس الثاني .
- تمثال علي هيئه أبو الهول للملك" بسمتيك نفردايب رع" من الاسرة السادسة والعشرين - لوحة عليها هيئة " بتاح " .
- لوحة عليها رأس البقرة حتحور.
:get-3-2008-bxpxge6o

الحمامات الرومانية
وجد بعضها بجهات كوم الدكة و ابوقير الشرقية ، وهى ذات طابع تاريخى مميز .

معبد الراس السوداء

وهو عبارة عن معبد أو هيكل صغير مقام فوق ارضية مرتفعة ويتكون من من سلم يؤدي الي ردهة واجهتها بها أربعة أعمدة تؤدي هذه الردهه الي حجرة صغيرة مربعة الشكل تقريباً بها درج جانبي .
اما الجزء العلوى من البناء فلا تزال بقاياه شاهدا علي انه كان مكانا للسكن ذلك لأن المعبد كان من المعابد الخاصة الملحقة بمنازل بعض الأفراد ، ويتكون الجزء العلوي من حجرتين وجدت في إحداهما بقايا الألواح الرخامية التي كانت تغطي أرضيتها وهناك دلائل تشير إلي وجود حجرات أخري بهذا المكان ربما كانت مخازن للمأكولات أيضاً هناك مايشير ألي وجود قناة مياه صغيرة وتشير الخصائص المعمارية لهذا المعبد إلى أنه كان قائماً في أواسط القرن الثاني الميلادي تقريباً.

:get-3-2008-bxpxge6o

مقبرة كوم الشقافة






مقبرة كوم الشقافة
توجد معظم مقابر العصر الروماني في الاسكندريه في الحفانه الغربيه وذلك فيما عدا مقبره " شارع تيجران باشا " والتي عثر عليها في شرق المدينه
ومقبره ( كوم الشقافه ) تقع جنوب ( حي مينا البصل ) وتعتبر من اهم مقابر مدينه الأسكندريه وتسميه المنطقه بـ ( كوم الشقافه ) بسبب كثره البقايا الفخاريه والكسارات التي كانت تتراكم في هذا المكان، وترجع
اهميه المقبره نظرا لأتساعها وكثره زخارفها وتعقيد تخطيطها كما انها من اوضح الأمثله علي اختلاف الفن الفرعوني بالفن الرماني في الاسكندريه واروع نماذج العماره الجنازيه السكندريه.
قصه الكشف:
لقد عثر علي المقبره بطريق الصدفه يوم 28سبتمبر عام 1900والجدير بالذكر ان الجنائز قد بدات في هذه المنطقه منذ عام 1892 الا انه لم يعثر عليها الا سنه 1900 مصادفه.
تاريخ الحيانه:
تخطيط الحيانه وتشعب المقابر وتسلسلها واختلاف العناصر الزخرفيه فيها يجعلنا نعتقد ان هذه المقبره لم تبين دفعه واحده وقد اكدت الحفائر بان المقبره وسعه خلال القرون التاليه ولكن تشابه العناصر المعماريه والزخرفيه يجعلنا لا
نمد الفتره التي وسعت خلالها المقبره الي زمن بعيدوترجع المقبره او بالاصح اقدم جزء فيها ( أي المقبره الرئيسيه ) الي الفتره فيما بين القرن الاول والثاني الميلادي ( أواخر القرن الاول واوسط القرن الثاني ) ومما
يؤكد ذلك وجود النحت البارز الذي نشاهده في المقبره الرئيسيه وايضا الرسومات المصريه الصحيحه التي ترجع الي منتصف العصر الروماني ( حيث يوجد تأريخ بالعام 6996 ميلاديه وايضا تاريخ بالسنه 117
138 لعصر الامبراطور هادريانوقد عثر ايضا علي عملات ترجع الي الفتره ما بين عهد ترايمان وعهد كلينيوس الاصغر ويبدون ذلك ان المقبره ظلت تستعمل حتى بدايه القرن الرابع الميلادى ثم اهملت
تخطيط المقبره:
يبدو ان هذه المقبره كانت خاصه بعائله ثريه ثم استخدمت لدفن العديد من الاسر بعد ان تولي امرها جماعه من اللحامين وقد قامت هذه الجماعه باضافه بعض الحجرات وبحفر فتحات الدفن في الجدران في صف واحد اوصفين يعلو
كل منهما الاخروالمقبره ذات اربع طوابق كان لها طابق فوق الارض اندثر بعض الزمن كما ان الطابق الرابع مغمور الان بالمياه نتيجه تسرب مياه الرشح في سام الصخر
ويمكن ايجاز التخطيط علي النحو التالي:
مدخل فوق سطح الارض ثم سلم حلزوني يفض الي ( الطابق الارضي الاول )ويتكون بدوره من دهليز يتصل بصاله مستديره الشكل يتوسطها بئر(ROTUNA ) ويجاورهذه الصاله المستديره ( صاله مستطيله
الشكل متسعه مزوده بثلاثه ارائك هي صاله المأدب ) وفي نهايه الصاله المستديره يوجد سلم يؤدي الي ( الطابق الارضي الثاني ) وهو الطابق الذي يوجد فيه الجزء الرئيسي للدفن في المقبره وهو عباره عن حجره ذات
ثلاث فتحات في الحائط ودهليزين يمتد لف في زوايا قائمه حول حجره الدفن ونجد في هذين الدهليزين فتحات وحجرات صغيره للدفن ثم نصل بعد ذلك الي ( الطابق الرضي الثالث ) وهو تغمره المياه حاليا استعمل للدفن في
عصر لاحق وكان ضمن التخطيط الاصلي للمقبره ويعتقد ان هذا الطابق كان يحتوي علي ممرات تؤدي الي ( السيرابيوم ) ولكن هذا غير مؤكد



السلم الحلزوني :
السلم الحلزوني يدور حول بئر اسطواني او مسقط نور محفور في الصخر ( قطره 6م تقريبا ) ويصل عمقه الحالي الي 10امتار والسلم مبني من كتل حجريه مربعه شكلت فيها نوافذ مستديره من اعلي تعتبر الوجهه
الداخليه من نئر الاضاءه ( المنور )ويبلغ عرض درجه السلم حوالي 1.20 ومسقفه علي شكل قبو مبني من خمسه صفوف من القطع الحجريه الطويله المتلاصقه ويلاحظ في درجات السلم السفليه منها اكثر ارتفاعا من
العليا ( حيث ياخذ ارتفاع الدرجات في التناقص تدريجيا حتي يكاد ينعدم قرب سطح الارض ) والسر في ذلك كما نعرفه في كثير من المباني الرومانيه هو ان الصاعد لاعلي بعد زياره المتوفي يكون اكثر نشاطا وقدره في
القاع منه عندما يقترب من سطح الارض اذ يكون التعب قد اخذ منه ولذا تبدو الدرجات العليا وكان الصاعد لايرتقى سلما بل يسير في طريق حلزوني قليل الانحدار ( لتحقيق راحه الزائر )اما اضاءه السلم فقد كانت تاتي عن
طريق الفتحات التي عملت في مسقط المنور وعن طريق فتحات ( نيشات ) صغيره مستطيله في الحائط علي جوانب السلم كانت توضح فيها مسارج من الفخار تضاء بالزيت تستخدم لاضاءه بقيه المقابر وكذلك لحرق البخور
وخاصه في المناسبات الهامه




.الطابق الارضي الاول
1- المدخل :
وهو عباره عن مكان صغير مغطي بقبو عند نهايه اللغه الثالثه للسلم علي جانبيه فجوتان متساويتان اشبه بالمحراب ولكل منهما مقعد نصف دائرى يشكل الفتحه وله سقف مزخرف علي هيئه ( الصدفه او قوقعه البحر ) منحوته
من نفس الصخروهذه الزخرفه هي رومانيه الاصل انتشرت خلال العصر الانطواني اى منتصف القرن الثاني الميلادى ويبدو ان هذين المقعدين كانوا كعامل مساعد لراحه الصاعد
2- الصاله المستديره :ROTUNDA
يفض المدخل الي صاله مستديره يتوسطها بئر قطره (8.5م) يعلوه سقف علي شكل قبه وتركز القبه علي 6 اعمده ويصل بين كل عمود واخر ( حوائط الستائر ) فيما عدا الجزء المواجه للمدخل والجدير بالذكر ان
الجزء الداخلي لهذه الحوائط ذات زخارف هندسيه ملونه باللون الاحمر وقد عثر في قاع البئر علي خمسه رؤوس رخاميه معروضه الان بالمتحف اليوناني الروماني ( راس لاحد كهنه سيراميس – راس شاب – راس
صبي – راس طفل صغير ) اما الرؤوس الموجوده علي حافه الحائط المستدير المحيط بالبئر فهي نماذج لها صنعت من الحصي وعلي ايه حال فهناك شك فيما اذا كانت هذه التماثيل تنتمي الى نفس المقبره او الي مبني اخر
وطريقه نحت هذه التماثيل وخاصه العينان والشعر تدل علي انها ترجع الي الفتره من اةاخر القرن الاول الميلادي الي النصف الثاني من القرن الثاني الميلادي
3- صاله المادب TRICLINIUM:
وعلي جانب من الصاله المستديره مدخل يؤدى الي صاله ذات مصاطب ثلاثه كان يجتمع فيها اهل المتوفي لتناول الطعام عند زياره المقبره في المناسبات الخاصه بالذات والصاله عباره عن حجره واسعه مربعه الشكل
تقريبا8.50×9م وسقف الحجره مسطح ( اي يرتفع في المسافه الداخليه بين الاعمده التي تتوسط الحجره ) وربما كان السبب في هذا الاختلاف محاوله تقليد بئر الاضاءهوالاعمده الاربعه يتجان من الطراز الدوري
ويعلوهما عتب مصقول نجد في العمودين الامامين فتحه ( ربما كانت لوضع مشغل )وبالصاله ثلاثه ارائك محفوره في الصخر وعرضها مترين متصله بقواعد الاعمده ومتصله ببعضها علي شكل مصطبه وقد كان هناك امام
الارائك مائده خشبيه تتوسط الحجره تشبه صالات تناول الطعام في المنازل الرومانيه الثريه ومن خلال النقش نعرف ان هذه الارئك كان يوضع عليها وسائد يضطح عليها الزوار وقت الطعام علي الطريقه الرومانيه والجدير بالذكر
ان الصاله المستديره تفتح علي عده حجرات صغيره توحيحجرات للدفن بها فتحات لوضع الجثه اواني الرماد المحترقه

.

الطابق الارضي الثاني
1-السلم:
في نهايه الصاله المستديره من الناحيه الغربيه يوجد سلم صمم بانحدار شديد ويقع في منتصف الممر المائل ناحيه الطابق الثاني امام الواجهه الزخرفيه بحيث يعطي فكره او مقدمه عن حجره الدفن والتي تعتبر قلب المجموعه
الجنازيه ويتكون السلم في البدايه من 15 درجه واسعه ( يقل الدرجات كلما اتجهنا للداخل ) يلى ذلك مسطح صغير ينقسم الي جزئين ( جزء علي اليمين واخر علي اليسار ) اما سقف السلم فهو مقبي واه زخرفيه علي
شكل الصدفه ( نفس الزخرفه السابقه





-المنصه:
عند نهايه السلم نجد منصه تشبه ( منصه لالفن ) حيث يمكن من خلالها مشاهده حجره الدفن ويوجد اسفلها سلما كان مغمورا بالمياه وقت اكتشاف المقبره ثم ردم ويؤدى هذا السلم الي الطابق الرضي الثالث وقد وجدت جثث
طافيه علي سطح هذه المياه الجوفيه ومما هو جدير بالذكر ان المنصه المائله في اتجاه عكسي لاتجاه السلم تخفي لمن ينظر من اعلي جزءا ْ من الواجهه الزخرفيه ويصبح المنظر كاملا عندما يصل الانسان الي نهايه السلم.



معبد القيصرون

ما بقى منه الى الان
شيدته كليوباترا السابعة باسم " مارك انطونيوس " وكانت أمام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل أسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت إحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك

:get-3-2008-bxpxge6o


المتحف اليوناني الروماني




المتحف اليونانى الرومانى
تعتبر المجموعة التي تغطي الفترة الواقعة بين القرن الثالث ق.م و السابع الميلادي , سجلاً رائعاً لحضارة اتسمت بالتغيير الدائم بسبب اندماج الأديان وتطور المجتمعات , ففي الأسكندرية امتزجت الديانات الرومانية والاغريقية والفرعونية في عبادة سيرابيس كما يمكن ملاكظة التحول من الوثنية إلى المسيحية وذلك في المعروضات التي تشمل مومياوات وتماثيل هيلينية , وتماثيل نصف الأباطرة الرومان , وتماثيل التناجر الصغيرة, وآثار ترجع إلى أوائل العصر المسيحي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاثار اليونانية والرومانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منهل المعرفة  :: المدير العام للمنتدى :: الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: