منتدى منهل المعرفة

منتدى منهل المعرفة


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوطن العربى 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد الجواد ابوحى

avatar

المساهمات : 88
تاريخ التسجيل : 16/02/2012

مُساهمةموضوع: الوطن العربى 1   الأحد فبراير 19, 2012 1:38 pm

لوطن العربي يعرف كذلك باسم الوطن العربي الكبير والعالم العربي هو مصطلح يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة ودين مشترك تمتد من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، شاملاً الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافياً، يضم الوطن العربي أراض احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل إقليم الأحواز(عربستان) الذي احتلته إيران عام 1925، ولواء اسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران، كما يطالب الصومال بإقليم أوغادين الذي تحتله أثيوبيا.
بينما يستعمل معظم العرب مصطلح الوطن العربي، تستعمل أطراف غربية أو متأثرة بالغرب مصطلح "العالم العربي" أو حتى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" مثل وزارة الخارجية الأمريكية التي تسقط صفة العروبة عن تسمية المنطقة. مصطلح "الشرق الأوسط" ربما يكون قد نشأ في 1850 في مكتب الهند البريطاني.[1] ولكنه أصبح معروفاً على نطاق واسع عندما استخدمته البحرية الأمريكية من قبل ألفريد ثاير ماهان في عام 1902 [2] للإشارة إلى المنطقة الواقعة بين السعودية والهند.
محتويات [أخف]
1 تعريف
1.1 الدول الأعضاء
2 التاريخ
2.1 التاريخ المبكر
2.2 الخلافة الإسلامية
2.3 الدولة العثمانية
2.4 فترة (1945-1989)
2.4.1 الوحدة العربية
2.4.2 الصراع العربي الإسرائيلي
2.5 فترة (1990-الحاضر)
3 السياسة
3.1 العلاقات الداخلية
3.2 العلاقات الخارجية
3.3 حقوق الإنسان
4 الجغرافيا
4.1 الموقع والمساحة
4.2 التضاريس
4.3 المناخ
4.4 البيئة
4.5 التنوع الأحيائي
5 القوات المسلحة
6 العلوم والتقنية
7 النقل والمواصلات
7.1 النقل الجوي
7.2 النقل البري
7.3 الجسور والموانىء
8 التعليم
9 الصحة العامة
10 السكان والمساحة في الوطن العربي
10.1 الديانة
10.2 الهجرة
11 الثقافة
11.1 الرياضة
11.2 الأدب
11.2.1 الوطن العربي في الأدب
11.3 الموسيقى
11.4 المطبخ
12 الاقتصاد
12.1 الصناعة
12.2 الزراعة
12.3 السياحة
13 انظر أيضا
14 مراجع
[عدل]تعريف

[عدل]الدول الأعضاء
نشيد الأردن الوطني.[3]
نشيد الإمارات الوطني.[4]
نشيد البحرين الوطني.[5]
نشيد الجزائر الوطني.[6]
نشيد السعودية الوطني.[7]
نشيد السودان الوطني.[8]
نشيد الصومال الوطني.
نشيد العراق الوطني.[9]
نشيد الكويت الوطني.[10]
نشيد المغرب الوطني.[11]
نشيد اليمن الوطني.[12]
نشيد تونس الوطني.[13]
نشيد جزر القمر الوطني.
نشيد جيبوتي الوطني.
نشيد عمان الوطني.[14]
نشيد سوريا الوطني.[15]
نشيد فلسطين الوطني.[16]
نشيد قطر الوطني.[17]
نشيد لبنان الوطني.[18]
نشيد ليبيا الوطني.[19]
نشيد مصر الوطنى.[20]
نشيد موريتانيا الوطني.[21]
[عدل]التاريخ

[عدل]التاريخ المبكر
مقال تفصيلي :تعريب


جامع القيروان الكبير ويسمى أيضا (جامع عقبة بن نافع)، والذي أسسه عقبة بن نافع عام 670م، وهو أقدم وأعرق مسجد في المغرب العربي في مدينة القيروان في تونس.[22]
يعود أصل العرب إلى مجموعة سامية في شبة الجزيرة العربية. انتشر العرب في الوطن العربي بحدوده الطبيعية الحالية خلال هجرات متلاحقة من شبه الجزيرة العربية بدأت في عصور سحيقة ووصلت أوجها مع الفتح الإسلامي. يقول محمد عزة دروزة في حديثه عن عروبة بلاد الشام[23]:
«ولقد جاء في كتاب "الإسلام والمسيحية في لبنان"، معزواً إلى المؤرخ الإنكليزي فيليب فان، والأمير موريس شهاب مدير الآثار اللبنانية، أن علماء الآثار اكتشفوا أن هجرات كثيرة متتابعة جاءت من جزيرة العرب إلى مصر والعراق وسورية ولبنان قبل أزمنة التاريخ، وأن من أقدم هذه الهجرات المكتشفة، بالنسبة إلى لبنان، هجرة فوج كنعاني أول قبل مجيء الفوج المعروف يقيناً. ومن الأدلة التي ساقها على ذلك كون تأسيس مدينة بيروت – وهو اسم عربي اللمحة ويرجح أن يكون أصله بئروت – كان في الألف الرابع قبل المسيح، أي قبل قدوم الموجة الكنعانية التي نحن في صددها.»
كان سكان بلاد الشام قبل الإسلام عرباً. كان الموارنة يسكنون ضفاف نهر العاصي في سوريا، وهم يتحدرون على الأغلب من بعض القبائل العربية التي لم تعتنق الإسلام أبداً. يقول المؤرخ اللبناني البارز كمال صليبي (وهو مسيحي) في كتابه "بيت من قصور عديدة" (1988)، الباب السادس: "من المحتمل جداً أن الموارنة، وهم مجموعة من أصل عربي، كانوا بين أواخر القبائل العربية المسيحية التي وصلت سوريا قبل الإسلام. والمؤكد هو أن لغتهم ومنذ القرن التاسع للميلاد كانت العربية وهو ما يشير إلى أنهم كانوا بالتأكيد مجتمعاً قبلياً عربياً. أما حقيقة أن السريانية لا تزال اللغة المستخدمة في صلاتهم، فهي أمر ليس بذي صلة بالموضوع. فالسريانية، وهي الشق النسخة الدينية المسيحية من اللغة الآرامية، كانت لغة الصلاة والشعائر الدينية لكل الطوائف المسيحية العربية الآرامية سواء في الجزيرة العربية أو سوريا أو العراق."
ويشير صليبي أيضاً (في الباب الرابع) إلى أن البطرك استيفان دويهي، وهو مؤرخ ماروني من القرن السابع عشر، قال أن الموارنة "اضطروا إلى الرحيل عن وادي العاصي والانتقال إلى جبل لبنان نتيجة اضطهاد بيزنطة لهم وليس المسلمين." ويقول صليبي عن ذلك: "بين 969 و1071، كان البيزنطيون يسيطرون على وادي العاصي، ولا بد أنهم مارسوا من الاضطهاد على الموارنة ما يكفي لإجبارهم على الرحيل من المكان والالتحاق بالمسيحيين الموجودين في جبل لبنان. أما في مدينة حلب المسلمة، فلا تزال الجالية المارونية موجودة حتى هذا اليوم."
ويقول الحسن بن طلال (ولي عهد الأردن السابق) في كتابه "المسيحية في العالم العربي" (1994) في الباب السابع: "كان من الوارد جداً ألا تنجو الكنيسة المارونية من عودة الاحتلال البيزنطي لسوريا بين القرنين العاشر والحادي عشر لو كانت بيزنطة قد نجحت في احتلال كل الأراضي السورية دون أن تتبقى أجزاء تحت الحكم الإسلامي، والتي وجدت الجاليات المسيحية المنشقة عن الكنيسة البيزنطية ملاذاً لها من الاضطهاد البيزنطي."
من الشواهد الأخرى على عروبة بلاد الشام قبل الفتح الإسلامي حديث الرسول محمد:
«اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا»
فتحت مصر عام 639م، وبدأ انتشار الإسلام في المغرب العربي في القرن السابع تحت حكم الفاطميين. دخل الإسلام السودان من مصر خلال القرن الثامن إلى الحادي عشر.
نشرت مؤخراً أدلة وراثية حديثة تثبت انتماء سكان بلاد الشام والجزيرة العربية إلى نفس الأصل، في دراسة قام بها الدكتور بيار زلوعا المختص في دراسة الحمض النووي والمدرس في الجامعة اللبنانية الأميركية ومدير قسم الشرق الأوسط في المشروع الجينوغرافي (بالإنكليزية: Genographic Project) التابع لمؤسسة ناشيونال جيوغرافيك الذي يهدف إلى دراسة حركة هجرة الشعوب تاريخياً[24]. تمكّن زلوعا خلال السنوات الخمس من تحديد المورثة التي تميّز شعب بلاد الشام ويطلق عليها علمياً اسم الـJ2 وهي لا تختلف عن مورثات أهالي الجزيرة العربية، ولكنها تتركز على الساحل وفي محيط المتوسط وتتداخل فيها جينات عديدة أخرى ما يشرح تزاوج الشعوب مع بعضها. تستنتج الدراسة أن:
«جينة J2 لا ينفرد بها اللبنانيون، فهي تمتد شمالاً على الشاطئ السوري وجنوباً نحو شمال فلسطين. أرض مشتركة، وتاريخ مشترك، وجينة مشتركة. وهذا ما استنتجته الدراسة من خلال فحوص على عيّنات دم من المخيمات الفلسطينية وأخرى من متطوعين سوريين أبدوا اهتماماً»
[عدل]الخلافة الإسلامية
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
مقال تفصيلي :الخلافة العباسية


الدولة الإسلامية في عهد الخلافة الراشدة والأموية.
على زمن الدولة الإسلامية، قامت خلافة الخلفاء الراشدين من بعد موت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. بداية من أبو بكر الصديق إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنهما. ومن ثم بدأت الخلافة الأموية ومن ثم الخلافة العباسية. وقد إنتهى نظام الخلافة الرسمي بنهاية الدولة العباسية على يد المغول. وكانت أخر الخلافات الإسلامية مُمثلة بالدولة العثمانية. بالإضافة إلى الخلافة الفاطمية التي لم بدأت وإنتهت في زمن الخلافة العباسية (أي أن الخلافة العباسية بدأت قبل الخلافة الفاطمية وإنتهت بعد الخلافة الفاطمية) فلم يعترف بالخلافة الفاطمية إلا الشيعة. وأما بالنسبة إلى الخلافة الأموية بالأندلس فقد بدأت الدولة الأموية بحاكم يعتبر والي وتم تنصيب خليفة أموي عليها بعد إسقاط الخلافة الأموية من قبل الخلفاء العباسيين. وفي أثناء الخلافة العباسية قامت عدة دول أخرى تحت ظل العباسيين من ضمنها السلاجقة والدولة الطولونية ودولة القرامطة وعدة دول أخرى في عدة مناطق من العالم الإسلامي.
عمومًا فإن الدولة العباسية بمعنى الدولة قد سقطت مع سقوط بغداد عام 1258، أما الخلافة العباسية فقد استمرت حتى 1517 كرمز للدولة ودورها الديني في كنف الدولة المملوكية؛ ولم تسقط الخلافة العباسية إلا بعد سقوط الدولة المملوكية، ففي أعقاب معركة مرج دابق التي انتصر بها السلطان سليم الأول العثماني على المماليك، توجه بجيشه نحو الجنوب، ففتح أغلب مدن بلاد الشام سلمًا ومنها انعطف نحو مصر حيث هزم آخر المماليك الأشرف طومان باي بعد معركة الريدانية قرب القاهرة، وقد اصطحب معه لدى رجوعه من القاهرة آخر الخلفاء العباسيين المتوكل على الله الثالث، والذي تنازل له عن الخلافة وسلّمه رموزها أي بردة النبي محمد وسيف عمر بن الخطاب.
[عدل]الدولة العثمانية
مقال تفصيلي :الدولة العثمانية
سقطت الخلافة العباسية العربية بسسب غزوات المغول في القرن الثالث عشر. وأصبحت مصر تحت الحكم العثماني. ضمت العديد من الدول العربية إلى الدولة العثمانية عام 1570 وبالتالي سيطرت على غالبية الوطن العربي، مع أن المغرب بقى تحت حكم سلالات الأمازيغ البربرية، وتبعها سلالة السعديين في الفرن السادس عشر إلى القرن السابع عشر.
نشأت المشاعر القومية العربية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر جنبا إلى جنب مع القوميات الأخرى داخل الإمبراطورية العثمانية الضعيفة (المريضة) آنذاك.
بعد سقوط الدولة العثمانية إثر هزيمتها في الحرب العالمية الأولى، سيطر الحلفاء على الولايات العثمانية في الشام والعراق. وأصبحت كل من سورية ولبنان تحت الانتداب الفرنسي وكل من العراق والأردن وفلسطين تحت الانتداب البريطاني.
هذه الدول العربية حصلت على استقلالها أثناء أو بعد الحرب العالمية الثانية، جمهورية لبنان في عام 1943، والجمهورية العربية السورية والمملكة الأردنية الهاشمية في عام 1946، ليبيا في عام 1951، وجمهورية مصر في عام 1922، والمملكة المغربية وتونس في عام 1956، والعراق في عام 1932 والكويت 1961، والجزائر عام 1962 والإمارات العربية المتحدة في عام 1971. على النقيض من ذلك، كانت المملكة العربية السعودية تسيطر على نجد والأحساء عندما هزم العثمانيون في الحرب العالمية الأولى ثم مدت سيطرتها إلى الحجاز حتى أعلان التأسيس عام 1932. المملكة المتوكلية اليمنية أنفصلت من الدولة العثمانية في عام 1918. أما سلطنة عمان مع أنها خضعت للحكم الفارسي لفترة قصيرة وبعدها من الاستعمار البرتغالي، إلا أنها تتمتع بحكم ذاتي منذ القرن الثامن.
[عدل]فترة (1945-1989)
[عدل]الوحدة العربية
شكلت الجامعة العربية في عام 1945 لتمثيل مصالح العرب، وخاصة لمتابعة الوحدة السياسية للوطن العربي، وهو المشروع المعروف باسم الوحدة العربية.[25][26] كانت هناك بعض المحاولات الوحدوية التي لم تعمر طويلا في منتصف القرن العشرين، ولا سيما الجمهورية العربية المتحدة والتي تأسست عام 1958 وانتهت في عام 1961. هدف الجامعة العربية الرئيسي هو تحقيق حد أدنى من التعاون بين الأنظمة العربية سياسيا. ويقع مقرها الدائم في القاهرة، وكان قد نقل مؤقتا إلى تونس خلال الثمانينات، بعد طرد مصر من الجامعة بين عام 1979 وعام 1989 بسبب توقيعها اتفاقية كامب ديفيد بتاريخ 17 سبتمبر 1978. تراجعت فكرة الوحدة العربية منذ الثمانينات، وحلت محلها نزعة قطرية ضيقة تمثلت بصعود شعارات مثل "القومية المصرية" و"الأردن أولاً" و"لبنان أولاً"، الخ.
[عدل]الصراع العربي الإسرائيلي


خارطة تقسيم فلسطين
في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1947 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً ينص على تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية فلسطينية وتدويل منطقة القدس (أي جعلها منطقة لا تنتمي إلى اية دولة ووضعها تحت حكم دولي)، وكانت نسب تقسيم الأراضي كالتالي:
56%: لليهود (تضم معظم مناطق السهل الساحلي والنقب)
43%: للعرب (تضم معظم مناطق الجليل وجبال نابلس وجبال الخليل وغور الأردن)
1%: منطقة القدس.
نشبت في أيار 1948 أول حرب في الصراع العربي الإسرائيلي نشبت عندما رفضت البلدان العربية قرار تقسيم فلسطين وإعلان دولة إسرائيل، فدخلت فلسطين قوات من المملكة المصرية ومملكة الأردن ومملكة العراق وسورية ولبنان والمملكة العربية السعودية لحماية الأراضي والسكان العرب من الميليشيات الصهيونية المسلحة مثل البلماخ والإرجون والهاجاناه والشتيرن والتي ضمت مقاتلين يهود هاجروا من أوروبا إلى فلسطين.
نكسة 1967 تعد حرب 1967 الحرب الثالثة ضمن سلسلة الصراع العربي الإسرائيلي، هي حرب نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن عام 1967، انتهت بانتصار إسرائيل واستيلائها على قطاع غزة والضفة الغربية وسيناء وهضبة الجولان.[27]
[عدل]فترة (1990-الحاضر)
اليوم، تتميز معظم الدول العربية بحكام مستبدين، وبغياب الرقابة الديمقراطية. مؤشر الديمقراطية 2010 يصنف لبنان والعراق والأراضي الفلسطينية بأنها "أنظمة مختلطة"، وجميع الدول العربية الأخرى على أنها "أنظمة استبدادية". وبالمقابل، تصنف مؤسسة فريدوم هاوس 2011 جزر القمر وموريتانيا على أنها "ديمقراطيات إنتخابية"، [28] بينما يصنف لبنان والكويت على أنها "حرة جزئيا"، وباقي الدول العربية على أنها "غير حرة".
أدى غزو القوات العراقية للكويت إلى قيام حرب الخليج 1990-1991، أنضمت كل من سوريا، مصر والعراق إلى تحالف متعدد الجنسيات المعارضون لغزو العراق للكويت. أما الأردن وفلسطين كانوا من الموافقين على ذلك الغزو والذي أدى إلى إنشاء علاقات متوترة بين العديد من الدول العربية. بعد الحرب، وتم الاتفاق على ما يسمى ب "إعلان دمشق" وهو تحالف رسمي هدفه إتخاذ إجراءات دفاعية عربية مشتركة في المستقبل بين مصر، سوريا ودول مجلس التعاون الخليجي.[29]
في أواخر عام 2010 ومطلع 2011 اندلعت موجة عارمة من الثورات والاحتجاجات في مُختلف أنحاء الوطن العربي بدأت بمحمد البوعزيزي والثورة التونسية التي أطلقت وتيرة الشرارة في كثير من الأقطار العربية وعرفت تلك الفترة بربيع الثورات العربية.[30][31] من أسباب هذه الاحتجاجات المفاجئة انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ وسوء الأوضاع عموماً في البلاد العربية.[32][33]
[عدل]السياسة

[عدل]العلاقات الداخلية
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل]العلاقات الخارجية
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل]حقوق الإنسان


عمال أجانب في برج دبي
انضم لبنان إلى اتفاقية مناهضة التعذيب وغيرها من طرق المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة في العام 2000، التي تلزم مؤسسات إنفاذ القانون بإحترام حقـوق الإنسان ومنع استعمال القوة المفرطة عند ممارستها لعملـها. كـذلك انـضم لبنان إلى البروتوكول الاختياري لهذه الاتفاقية عام 2008.[34] ساءت حالة حقوق الإنسان في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2010، ولا سيما بالنسبة للعمال المهاجرين. قضايا التعذيب، والقيود المفروضة على حرية التعبير وتكوين الجمعيات، وانتهاكات حقوق المرأة. وتستمر السلطات في منع التظاهرات السلمية، ومضايقة المدافعين عن حقوق الإنسان المحلية.[35]
ساهم كفاح المرأة العربية من أجل الحرية إلى جانب الرجل في القضاء على الاستبداد في بعض الاقكار العربية. في هذا السياق، برزت توكل كرمان وهي أحد أبرز المدافعات عن حرية الصحافة وحقوق المرأة وحقوق الإنسان في اليمن بشكل كبير بعد قيام الاحتجاجات اليمنية 2011 وحصلت على جائزة نوبل للسلام 2011. قادت توكل العديد من الاعتصامات والتظاهرات السلمية والتي تنظمها أسبوعياً في ساحة أطلقت عليها مع مجموعة من نشطاء حقوق الإنسان في اليمن اسم ساحة الحرية، وذلك قبل بداية الثورات العربية. وتعد توكل كرمان أول من دعت إلى يوم غضب في 3 شباط/فبراير المماثل للثورة المصرية في عام 2011 م المستوحاة من الثورة التونسية.[36]
منذ بداية الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مارس /آذار 2011، قتلت قوات الأمن السورية مئات المتظاهرين وأعتقلت الآلاف بصورة تعسفية، وأخضعت عديد منهم للتعذيب الوحشي، ومنعت قوات الأمن الجرحى بشكل متكرر من الحصول على المساعدة الطبية، وفرضت الحصار على عدد من المدن؛ مما حرم السكان من الخدمات الأساسية. والتي شهدتهامحافظة درعا الواقعة في جنوب غرب سوريا.[37]
طبقاً لبحث إحصائي للمساكن والسكان في المنطقة ج والقدس الشرقية تم في يونيو/حزيران 2009، فإن نحو 31 في المائة من السكان الفلسطينيين تعرضوا للتشريد منذ عام 2000.[38]
[عدل]الجغرافيا

[عدل]الموقع والمساحة
يقع بين دائرتي عرض 2° جنوبا و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً ما عدا دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12، يغطي مساحة تقدر بـ 14.291.469 كلم² أي بنسبة 10.2% من اليابسة، ويشتمل على 22 دولة عربية، عشر منها في إفريقيا بنسبة 72.45% من مساحته و 12 في آسيا بنسبة 27.55% من مساحته. يبلغ أقصى امتداد له من الشرق إلى الغرب 6000 كلم ومن الشمال إلى الجنوب 4000 كلم. يقع الوطن العربي وسط قارات العالم القديم آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتمتد أراضيه في آسيا وأفريقيا ويفصل بينهما البحر الاحمر، ويطل الوطن العربي على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي والبحر العربي ويطل على محيطين هما المحيط الأطلسي غرباً والمحيط الهندي شرقاً.
[عدل]التضاريس
تشكل الهضاب أكثر التضاريس انتشاراً، تتمثل في الصحراء الإفريقية الكبرى وصحراء شبه الجزيرة العربية، بينما السهول لا تمثل سوى 6% من المساحة الكلية وهي إما ساحلية أو فيضية، أما السلاسل الجبلية فهي تمتد في نطاق ضيق مثل سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي ومثل جبال الهقار بالجزائر.
المضائق والممرات المائية التي يشرف عليها الوطن العربي:
مضيق هرمز والذي تشرف عليه سلطنة عمان وإيران.
مضيق باب المندب والذي تشرف عليه اليمن وجيبوتي.
قناة السويس والتي تمر عبر الأراضي المصرية.
مضيق تيران والذي تشرف عليه السعودية ومصر.
مضيق جبل طارق والذي تشرف عليه المغرب وإسبانيا وبريطانيا.
[عدل]المناخ
يتأثر المناخ بالموقع الفلكي حيث يمكن تمييز الأقاليم التالية:
المناخ الصحراوي: يحتل نسبة 80% من المساحة الإجمالية، ويشمل جل مساحة شبه الجزيرة العربية ومعظم مناطق العراق ومصر، وشمال السودان بالإضافة إلى الصحراء الكبرى التي تغطي معظم مساحة المغرب العربي.
المناخ المتوسطي: يسود السواحل المطلة والمناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط (كبلاد الشام وشمال كل من مصر والعراق والمغرب العربي).
الإقليم الاستوائي: يسود الصومال.
الإقليم المداري: شمال الصومال، إريتريا، جيبوتي، اليمن، جنوب السودان، جزر القمر وجنوب غرب السعودية وبعض مناطق سلطنة عمان.


تواجد العرب في الوطن العربي والبلدان المحيطة (بالأخضر الغامض: غالبية عربية وبالأخضر الفاتح: أقلية عربية)
[عدل]البيئة
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل]التنوع الأحيائي
هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل]القوات المسلحة

هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
يعتبر الجيش المصري أكبر الجيوش العربية عددًا وأكثرها تطورًا وعتادًا. ويأتي الجيش السعودي بعد ذلك وجيشي الجزائر والمغرب. كان الجيش العراقي أقوى الجيش العربية قبل سنة 1990، بينما تراجعت قوة الجيش العربي السوري بفعل الثورة السورية والانشقاقات والاشتباكات التي حدثت بين الفرق المؤيدة للنظام فيه وبين الشعب والمنشقين (الجيش السوري الحر). تحصل معظم الدول العربية على السلاح من الولايات المتحدة الأمريكية باستثناء سوريا والجزائر واليمن التي تشتري السلاح من روسيا.
[عدل]العلوم والتقنية

هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، مساعدتكم مرحب بها!
[عدل]النقل والمواصلات

هناك العديد من الطرق العابرة للدول العربية، من أبعد نقطة في الغرب في موريتانيا، إلى أبعد نقطة في شرق سلطنة عمان. وترتبط الدول العربية معا بالطرق والطرق السريعة والتي تمر عبر الصحارى والجبال والغابات. الدولة الأكثر تطورا مع البنية التحتية للطرقات عالية هي الإمارات العربية المتحدة، تليها المملكة العربية السعودية والجزائر والمغرب والأردن ومصر، بينما دول مثل السودان وليبيا وموريتانيا والصومال واليمن يجب أن يقوموا بتطوير وبناء الكثير من المبانى وتطوير البنية التحتية.

مطار دبي الدولي.(من الداخل)



طائرة بوينغ 737-800 تابعة لمصر للطيران في مطار فرانكفورت. (2011)



مصر ثاني دولة في العالم استخدمت السكة الحديدية



تقاطع طرق في دبي

[عدل]النقل الجوي
تطور النقل الجوي في الوطن العربي كثيرا، ويعود الفضل إلى تطور السياحة في دول مثل مصر، تونس، الإمارات العربية المتحدة وغيرها. ويعتبر مطار دبي الدولي أكبر مطار عربي والثاني عشر عالميا، حيث بلغ عدد المسافرين عام 2011 في مطار دبي 29,291,927 مسافر في حين أن العدد لم يتجاوز 10 مليون مسافر عام 1997. حصلت مصر للطيران على جائزة أفضل شركة طيران في قارة أفريقيا للعام 2009. وأحتل مطار القاهرة الدولي المركز الثاني لعام 2010 ب 16,148,480 مسافر [39] ومطار شرم الشيخ الدولي المركز الثالث على مستوى القارة الأفريقية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوطن العربى 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منهل المعرفة  :: المدير العام للمنتدى :: ملخصات تعليمية ترم ثاني-
انتقل الى: